| -->
بانوراما محاسبة

آخر الأخبار

بانوراما محاسبة
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts
يسرني ويسعدني جدا ان تجدوا على مدونتي المتواضعة ما تبحثون عنه من مراجع محاسبية وادارية وتقنية ، وأود الاشارة الى انه يمكن تحميل كل ما ينشر في المدونة بكل سهولة ويسر حيث اننا نقدر زوار المدونة الاكارم ويستطيع اي زائر للمدونة تحميل اي ملف من خلال اول ضغطة زر على رابط التحميل ونؤكد اننا لا نستخدم اياً من مواقع اختصار الروابط التي تعيق عمليات التحميل ،، مصطفى احمد

نظام تكاليف المراحل الإنتاجية

طبيعة المرحلة الإنتاجية:

تمثل المرحلة الإنتاجية عملية تشغيلية لها اختصاص فني وهندسي معين وتهدف إلى تحويل الخامة إلى فتح منتج تام من وجهة نظر المرحلة.
وتتسم وحدات المنتج التي يتم إنجازها بكل مرحلة إنتاجية بثبات المواصفات وتجانسها بحيث يتم الإنتاج في تلك المرحلة الإنتاجية بذات المواصفات من فترة محاسبية الأخرى . وعلى ذلك تعتبر المرحلة الإنتاجية وحدة صناعية مستقلة ذات نشاط واحد متجانس يتكون من مجموعة من العمليات التي ينتج عنها وحدة منتج واحدة ذات مواصفات متجانسة.
ويقوم نظام المراحل الإنتاجية على أساس نظام الإنتاج المستمر الذي لا يرتبط بالطلبيات التي ترد من العملاء وإنما يرتبط أساسا بالخطة الإنتاجية والتسويقية للمنشأة.

أنواع المراحل الإنتاجية:

أ- مراحل إنتاجية منتظمة (متتابعة لمتتالية:
ويقصد بها خطوط الإنتاج التي تتكون من مراحل إنتاجية متتالية، كل مرحلة منها لو الأخرى. مثل: صناعة الغزل والنسيج.

ب - مراحل إنتاجية غير منتظمة:

وطبقا لهذا النوع تتعدد المراحل التي تمر عليها وحدة المنتج نبعا لنوعية الإنتاج. وفي هذا النوع تقوم المنشأة بإنتاج أكثر من نوع من وحدات الإنتاج باستخدام المراحل الإنتاجية المتابعة، ومجموعة أخرى من المراحل الإنتاجية التي يستقل بها كل منتج من المنتجات. مثل صناعة تكرير البترول، صناعة إنتاج الأثاث المعدني التي تشترك في مرحلتي تقطيع الصاج ثم مرحلة اللحام، ثم يبدأ كل منتج من المنتجات في المرور على مجموعة مستقلة من المراحل الإنتاجية.

ج - مراحل إنتاجية منفصلة:
وهذه المراحل تتكون من مجموعات مستقلة من الخطوط الإنتاجية، يستقل كل خط
إنتاجي منها بمجموعة من المراحل الإنتاجية. مثل الصناعات التجميعية كصناعة
السيارات حيث يتم تصنيع أجزاء السيارة في خط أو مجموعة من الخطوط الإنتاجية
المستقلة، ثم يتم استخدام هذه الأجزاء في خطوط الإنتاج التجميعية المختلفة.




مصطفى احمد

مصطفى احمد تخصص نظم معلومات ادارية ، انشر على مدونتي كل ما هو مفيد في مجالات متعددة واتمنى ان تنال منشوراتي اعجابكم .

التعليقات

';

بانوراما محاسبة مدونة عربية بسيطة يديرها مصطفى احمد و ينقل لكم معلومات موثوقة في العديد من المجالات سواء المحاسبية والادارية او التقنية و العلمية والادبية ، وآليات الربح من الانترنت ,

جميع الحقوق محفوظة

بانوراما محاسبة