| -->
بانوراما محاسبة

آخر الأخبار

بانوراما محاسبة
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts
يسرني ويسعدني جدا ان تجدوا على مدونتي المتواضعة ما تبحثون عنه من مراجع محاسبية وادارية وتقنية ، وأود الاشارة الى انه يمكن تحميل كل ما ينشر في المدونة بكل سهولة ويسر حيث اننا نقدر زوار المدونة الاكارم ويستطيع اي زائر للمدونة تحميل اي ملف من خلال اول ضغطة زر على رابط التحميل ونؤكد اننا لا نستخدم اياً من مواقع اختصار الروابط التي تعيق عمليات التحميل ،، مصطفى احمد

المعايير الدولية للتقرير المالي IFRS التي دخلت حيز التنفيذ في عام 2018

المعايير الدولية للتقرير المالي IFRS  التي دخلت حيز التنفيذ  في عام 2018

ها قد بدأت سنة جديدة تحمل معها العديد من التغييرات و التعديلات على المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية التي دخلت حيز التنفيذ.
من المؤكد أنك على علم بهذه التغييرات مثل المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 16 IFRS الجديد ، لكن دعني ألخص كل الأشياء الجديدة التي ستحدث هذه السنة حتى تضعها في اعتبارك.
في هذه المقالة ، سأحاول أن أتطرق إلى كل التغييرات و التعديلات القادمة على معايير المحاسبة الدولية IAS والمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية IFRS.

- المعايير والتعديلات السارية المفعول اعتبارًا من 1 يناير 2018

أعلم أننا في عام 2019 الآن.
ولكن إذا كنت تعمل على اعداد تقاريرك المالية لعام 2018 ، فسيكون هذا الملخص القصير ذو فائدة بالنسبة لك.
ضع في اعتبارك أن التغييرات التالية تنطبق اعتبارًا من 1 يناير 2018 ، وقد تحتاج إلى تعديل الأرقام المقارنة لعام 2017 أيضًا.

إليك القائمة بالتعديلات:

رقم 1: 
المعيار (IFRS 9) الذي يخص الأدوات المالية يدخل حيز التنفيذ بشكل كامل
إذا قمت بتأجيل تطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 حتى آخر لحظة ، فهذا هو وقتك.
لم يعد معيار المحاسبة الدولي رقم 39 يطبق الآن، ويجب إعداد بياناتك المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018 بموجب المعيار الدولي للتقارير المالية 9.
يعتبر المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9 معقدًا نوعا ما، وحتى إذا لم تكن تعمل في مؤسسة مالية ، فيجب عليك أن تتعرف على الأقل على المنهجية الجديدة الخاصة المتعلقة بمخصصات الديون المشكوك فيها المتعلقة بالمدينين التجاريين.

رقم 2: 
المعيار (IFRS 15) الذي يخص الإيرادات من العقود مع العملاء يدخل حيز التنفيذ بشكل كامل
كما لو أن تنفيذ المعيار IFRS 9 لن يكون كافياً ، عليك تطبيق المعيار رقم  IFRS15 بشكل كامل كذلك.
وانسى المعيار IAS 18 المتعلق بالإيرادات.

رقم 3: 
تعديل المعيار (IFRS 2) الدفع على أساس السهم
تم تعديل المعيار IFRS 2 من خلال التوضيحات المتعلقة بتصنيف وقياس معاملات الدفع على أساس الأسهم.
بمعنى آخر:
يحتوى المعيار IFRS 2  حالياً على المتطلبات المحاسبية المتعلقة بمعالجة شروط الاستحقاق وعدم التسديد في معاملات الدفع المدفوعة بالأسهم النقدية.
تمت إضافة توجيهات بشأن معاملات الدفع على أساس الأسهم مع ميزة صافي التسوية للاحتفاظ بالتزامات الضرائب، أدخل المعيار IFRS 2  متطلبات محاسبية جديدة لتعديلات معاملات الدفع على أساس الأسهم من السداد النقدي الى تسوية رأس المالي.
يتم تطبيق جميع هذه التعديلات بأثر رجعي.

رقم 4: 
تعديل المعيار  (IFRS 4) عقود التأمين
هناك معياران جديدان هما المعيار IFRS 9 الأدوات المالية ,ومعيار عقود التأمين الجديدة IFRS 17، والتي لها تواريخ مختلفة إذ قد يتسبب ذلك في بعض التناقضات والمشاكل في تقارير شركات التأمين.
لذلك ، يجب أن يزيل هذا التعديل هذه القضايا عن طريق السماح بخيارين لمصدري عقود التأمين:
طريقة التزامات التامين غير المخصومة او طريقة قياس الحقوق التعاقدية في الاتعاب المستقبلية بمبلغ يتجاوز القيمة العادلة (هنا ، سيسمح للشركة بتطبيق معيار المحاسبة الدولي 39 IAS بدلاً من المعيار الدولي للتقارير المالية IFRS 9 حتى يصبح معيار التقارير المالية رقم 17 IFRS ساريًا).
كلا الطريقتين اختيارية.

رقم 5: 
تعديلات على معيار المحاسبة الدولي (28 IAS) الاستثمارات في الشركات الشقيقة والمشاريع المشتركة
تمت إضافة التوضيح الجديد إلى المعيار المحاسبي الدولي رقم IAS 28.
عندما تكون الشركة هي شركة إدارة استثمارات (venture capital " VC") أو منظمة مماثلة ، فيمكنها اختيار قياس الاستثمار في مشروع مشترك أو شركة شقيقة بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة تماشياً مع المعيار الدولي للتقارير المالية 9 (ليس بطريقة حقوق الملكية).
أوضح التعديل أن هذا الخيار متاح على أساس الاستثمار عن طريق الاستثمار عند الاعتراف الأولي (لا حاجة لتطبيقه على كل عناصر محفظة الاستثمار).

رقم 6: 
تعديل على المعيار المحاسبي الدولي رقم (40 IAS) العقارات الاستثمارية
ينطبق هذا التعديل على الفترات التي تبدأ في أو بعد 1 يوليو 2018 (لا داعي لتطبيقه على البيانات الخاصة بالسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2018).
أوضح التعديل عمليات نقل الملكية من أو إلى عقار استثماري.
مثل هذا النقل سيكون ممكن فقط عندما يكون هناك دليل على حدوث تغيير في الاستخدام.
ومع ذلك ، فإن التغيير في نوايا الإدارة لاستخدام اصل ما ليس دليلاً على حدوث تغيير في الاستخدام.

مصطفى احمد

مصطفى احمد تخصص نظم معلومات ادارية ، انشر على مدونتي كل ما هو مفيد في مجالات متعددة واتمنى ان تنال منشوراتي اعجابكم .

التعليقات

';

بانوراما محاسبة مدونة عربية بسيطة يديرها مصطفى احمد و ينقل لكم معلومات موثوقة في العديد من المجالات سواء المحاسبية والادارية او التقنية و العلمية والادبية ، وآليات الربح من الانترنت ,

جميع الحقوق محفوظة

بانوراما محاسبة