| -->
بانوراما محاسبة

آخر الأخبار

بانوراما محاسبة
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts
يسرني ويسعدني جدا ان تجدوا على مدونتي المتواضعة ما تبحثون عنه من مراجع محاسبية وادارية وتقنية ، وأود الاشارة الى انه يمكن تحميل كل ما ينشر في المدونة بكل سهولة ويسر حيث اننا نقدر زوار المدونة الاكارم ويستطيع اي زائر للمدونة تحميل اي ملف من خلال اول ضغطة زر على رابط التحميل ونؤكد اننا لا نستخدم اياً من مواقع اختصار الروابط التي تعيق عمليات التحميل ،، مصطفى احمد

المحاسبة المالية المعمقة 2 من اعداد الدكتور : نصر الدين عيساوي


بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على أشرف المرسلين، أما بعد نضع بين أيدي طلبة العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير ... مطبوعة للمحاسبة المالية 2، المتوفاة للبرنامج الوزاري الصادر نهاية سنة 2014، و الموجهة خصوصا الطلبة السنة الثالثة شعبة علوم مالية ومحاسبية. تتميز هذه المطبوعة بأسلوب بسيط في تناول الدروس، مرفقة في كل مرة بتطبيقات للتحكم في التقنيات وكذا مجموعة من التمارين المحلولة.

عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة هذا العمل البسيط ثمرة جهد دام عدة سنوات من مرحلة التدرج في
الجامعة، مرحلة ما بعد التدرج، بالإضافة إلى التجربة المتواضعة في التدريس في المستوى الثانوي ثم في المستوى الجامعي بالبرنامج القديم الذي كان يعتمد على المخطط المحاسبي الوطني ( PCN )، و كذا البرنامج الجديد الذي يعتمد على النظام المحاسبي و المالي ( SCF ) .

قسمنا هذا الكتاب إلى تسعة فصول معتمدين على المحاور الرئيسية التالية:

معالجة العمليات المتعلقة بدورة التثبيتات.
معالجة العمليات المتعلقة بدورة التمويل.
معالجة العمليات المتعلقة بأعمال الجرد.
ميكانيزمات انجاز القوائم المالية الختامية.


حيث تناولنا في الفصل الأول التسويات المتعلقة بمجموعة التثبيتات؛ حيث تم تناول التثبيتات بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى معالجة اهتلاكها، تدهور قيمتها و التنازل عليها (دورة التمويل) ... تثبيتات أخرى.



تطرقنا في الفصل الثاني إلى جرد و تسيير المخزونات بمختلف (أنواعها أعمال الجرد) من خلالعرضأنواع المخزونات وطرق تعبيرها، ثم طريقتين لجرد المخزونات و المعالجة المحاسبية لكل طريقة الدائم منها و الدوري.

تضمن الفصل الثالث خسائر القيمة المتعلقة بالأصناف الثالثة، الرابعة من مدونة الحسابات و كذا المؤونات المرتبطة بالصف الأول. ركزنا في الفصل الرابع على تسوية حساب البنات ضمن المجموعة الرابعة، من خلال عرض جدول التقارب البنكي و التسجيلات المحاسبية التائج هذا الجدول في الدفاتر المحاسبية. تطرقنا في الفصل الخامس إلى معالجة وتسوية القيم المنقولة للتوظيف، أما الفصل السادس فهو مرتبط بالتسويات المتعلقة بحسابات التسيير (المجموعتين السادسة و السابعة).

تناولنا في الفصل السابع معالجة إعانات الدولة للاستغلال، التوازن والاستثمار)، أما في الفصل الثامن فقد ركزنا على معالجة الحقوق و الديون بالعملة الصعبة. تناولنا في الفصل التاسع و الأخير آليات انجاز و عرض قائمة المركز المالي (الميزانية و قائمة الدخل (جدول النتائج) .

لقد تم أعتماد عدة طرق سهلة و مبسطة لتوصيل الفكرة الصحيحة و السليمة للطالب و المهتم بهذا المقياس على العموم، مع إرفاق ما تضمنته هذه المطبوعة بمجموعة كبيرة من الأمثلة، مع دراسة مجموعة من الحالات التطبيقية في نهايتها. كما تم الاستشهاد في كل مرة بالإطار القانوني الذي رافق تطبيق النظام المحاسبي المالي في الجزائر لاسيما قانون 07-11، المرسوم التنفيذي 08-156 و كذا القرار المؤرخ في 26 جويلية من سنة 2008...

تتمنى أن نكون قد وفقنا في إعداد هذا العمل المتواضع، كما نرجو من أعزائنا الحالية و الفريق البيداغوجي، الأكاديميين والمحترفين أن لا يبخلوا علينا بالملاحظات والتوجيهات حول التقحص أو الأخطاء المحتوية في هذه المطبوعة.

مع تحياه الدكتور نصر الدين عيساوي


مصطفى احمد

مصطفى احمد تخصص نظم معلومات ادارية ، انشر على مدونتي كل ما هو مفيد في مجالات متعددة واتمنى ان تنال منشوراتي اعجابكم .

التعليقات

';

بانوراما محاسبة مدونة عربية بسيطة يديرها مصطفى احمد و ينقل لكم معلومات موثوقة في العديد من المجالات سواء المحاسبية والادارية او التقنية و العلمية والادبية ، وآليات الربح من الانترنت ,

جميع الحقوق محفوظة

بانوراما محاسبة