| -->
بانوراما محاسبة

آخر الأخبار

بانوراما محاسبة
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts
يسرني ويسعدني جدا ان تجدوا على مدونتي المتواضعة ما تبحثون عنه من مراجع محاسبية وادارية وتقنية ، وأود الاشارة الى انه يمكن تحميل كل ما ينشر في المدونة بكل سهولة ويسر حيث اننا نقدر زوار المدونة الاكارم ويستطيع اي زائر للمدونة تحميل اي ملف من خلال اول ضغطة زر على رابط التحميل ونؤكد اننا لا نستخدم اياً من مواقع اختصار الروابط التي تعيق عمليات التحميل ،، مصطفى احمد

الموازنة التقديرية جمعية المحاسبين والمراجعين المصرية



الموازنة التقديرية جمعية المحاسبين والمراجعين المصرية



لاحظ أن مصروفات البيع والتوزيع المتغيرة للوحدة 3 جنيهات إفتراضا أنها تتمثل في مصروفات نقل وعمولة، وأن التأمين يدفع خلال الربع الثاني والضرائب المستحقة تدفع خلال الربع الأخير.


- الموازنة النقدية :

. .Cash Budget تظهر الموازنة النقدية الأثر المجمع للعمليات المقدرة على التدفق النقدي في المنشأة فإذا نتج صافي تدفق نقدي موجب فإن معنى ذلك وجود فائض نقدي بالمنشأة يمكن استغلاله بأي صورة من الصور، وعلى العكس من ذلك فإن صافي التدفق النقدي السالب معناه الحاجة إلى الأموال من مصادر عديدة. ولا تقتصر الموازنة النقدية على إظهار قيمة التمويل المطلوب بل أنها تحدد أيضأ توقيت الحصول على تلك الأموال.


. ويتم الاعتماد على بيانات الموازنة التخطيطية الشاملة للموازنة بين المتحصلات النقدية والمدفوعات النقدية - والهدف من إعداد الموازنة النقدية مساعدة الإدارة في معرفة الوقت الذي سوف تحتاج إلى نقدية، فإذا كانت هناك حاجة إلى الاقتراض فإن الإدارة تستطيع مبكرة أن ترتب أمورها للحصول على الاقتراض المطلوب، هذا بالإضافة إلى أنه لا يمكن لأي منشأة أن تنجح دون توفير نقدية كافية لمقابلة الاحتياجات ونجد في كثير من منشآت الأعمال اعتقادا ساندأ بأنه من الأهمية بمكان الاحتفاظ بقدر كبير من النقدية في كل الأوقات استعدادا الكل الظروف الطارنة ولأسباب أخرى منها:


. تساعد النقدية المتوافرة في المنشأة على تخفيض الإنتاج (نتيجة استمراره دون توقف) وبذلك تزيد كفاءة الأموال المستخدمة."

. تساعد النقدية المتوافرة على إمكان الاستفادة من الخصم النقدي نتيجة الدفع نقدا أو خصم الكمية نتيجة الشراء بكميات كبيرة..

وجود النقدية يساعد على التخلص من الأزمات الطارئة التي تتطلب أموالا حاضرة وبسرعة.

. تساعد النقدية على تنفيذ المشروعات الاستثمارية بتكلفة أقل، خصوصا إذا كانت تكلفة الاقتراض كبيرة.

. ترفع النقدية المتوافرة من الروح المعنوية للموظفين في المشروع، كما أنها تساهم في تكوين سمعة مالية طيبة في مجالات المال والأعمال.


وبالرغم من الفوائد المتعددة للاحتفاظ بنقدية كبيرة إلا أنه من غير الحكمة الاحتفاظ بنقدية أكثر من اللازم - حيث يتحدد ما هو لازم وما هو غير مطلوب بالتنبؤ وبالتخطيط لا بالارتجال، وبذلك يتم توفير الأموال في الأوقات التي يتم طلبها فيها فقط، وبالتالي التخلص من الاحتفاظ بأرصدة نقدية عاطلة دون مبرر أو العجز فجأة عن مواجهة متطلبات لم يعمل حسابها. ويمكن تلخيص فوائد تخطيط التدفقات النقدية فيما يلي:


. اقتراض الأموال في المواعيد المطلوبة فيها فقط وتزداد أهمية ذلك في حالة ارتفاع أسعار الفائدة، فإذا

كانت الأموال مطلوبة لشهرين فقط فإنه ليس من الحكمة اقتراض أموال لمدة ستة أشهر مثلا، وحتى لو كان

الاقتراض بدون فائدة، فإن ذلك يتيح للمقترض فرصة توجيه أمواله في مجالات أخرى ليس في احتياج إليها.


. في حالة وجود أموال زاندة عن الاحتياجات فإنه من الأهمية أيضا معرفة مدة الاستغناء عن هذه الأموال

حتى يمكن توظيفها في أكثر المجالات ملاءمة. فإذا ظهر، نتيجة التخطيط، توافر نقدية زائدة عن الحاجة لمدة سنة مئة فقد يرى المشروع استثمار هذه النقدية في مجالات تتميز بارتفاع العائد لطول المدة مثل إيداع هذه الأموال لأجل طرف البنوك بفائدة كبيرة نسبية. وإذا كانت هذه النقدية زائدة عن الحد لمدة شهر

مثلا فقد يتقرر استثمارها في أذون خزانة ذات عاند محدود.


فترة التخطيط النقدية:

. يتساءل الكثيرون عن طول الفترة التي يجب أن يغطيها التخطيط للنقدية وبالرغم من أن لكل مشروع ظروفه الخاصة، إلا أنه يمكن القول كقاعدة عامة أن مدة سنة مدة مقبولة على اعتبار أن هذه المدة تتمشى مع الفترات المحاسبية المتبعة بالإضافة إلى أن التخطيط لأكثر من سنة يقابله صعوبات حيث لا يكون من السهل التنبؤ بدقة بكل الأحداث بعد أكثر من سنة. .. ومن ناحية أخرى فإن الفترة القصيرة جدا تجعل التخطيط غير ذي فعالية لحدوث عوامل غير عادية تحدث خللا كبيرة مثل الأزمات التي تحدث في السلع أو ما يحدث نتيجة الحملات الإعلانية ... الخ. فإذا كانت الفترة طويلة نسبية فإن هذه الحوادث المؤقتة توازن أو تلغي بعضها وبذلك يمكن التنبؤ بدقة نسبيا.















مصطفى احمد

مصطفى احمد تخصص نظم معلومات ادارية ، انشر على مدونتي كل ما هو مفيد في مجالات متعددة واتمنى ان تنال منشوراتي اعجابكم .

التعليقات

';

بانوراما محاسبة مدونة عربية بسيطة يديرها مصطفى احمد و ينقل لكم معلومات موثوقة في العديد من المجالات سواء المحاسبية والادارية او التقنية و العلمية والادبية ، وآليات الربح من الانترنت ,

جميع الحقوق محفوظة

بانوراما محاسبة