| -->
بانوراما محاسبة

آخر الأخبار

بانوراما محاسبة
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts
يسرني ويسعدني جدا ان تجدوا على مدونتي المتواضعة ما تبحثون عنه من مراجع محاسبية وادارية وتقنية ، وأود الاشارة الى انه يمكن تحميل كل ما ينشر في المدونة بكل سهولة ويسر حيث اننا نقدر زوار المدونة الاكارم ويستطيع اي زائر للمدونة تحميل اي ملف من خلال اول ضغطة زر على رابط التحميل ونؤكد اننا لا نستخدم اياً من مواقع اختصار الروابط التي تعيق عمليات التحميل ،، مصطفى احمد

مهام المحاسب - ملف من اعداد: دكتور أذن ، الملف من افضل الملفات التي تطرقت الى مهام المحاسب بشكل تفصيلي ودقيق يستفيد منه المحاسبين في حياتهم العملية

مهام المحاسب

ملف من اعداد: دكتور أذن ، الملف من افضل الملفات التي تطرقت الى مهام المحاسب بشكل تفصيلي ودقيق يستفيد منه المحاسبين في حياتهم العملية


 هدف الوظيفة:
 تطبيق النظام المحاسبي الموضوع للشركة، والتأكد من دقة وصحة وحسن سير دورة المستندات المالية، وتحضير الحسابات الختامية والتقارير المالية الدورية، إدارة وتنسيق ومتابعة تنفيذ الخطط والأنظمة والإجراءات المحاسبية والمالية وإصدار التقارير المالية ومراقبة وضبط موارد ومصاريف الشركة والتأكد من إستخدامها الاستخدام الصحيح حسب الموازنة والخطط المالية المثمرة، ووضع التوصيات ورفعها للمدير العام فيما يتعلق بكافة الشؤون ذات التأثير المالي على وضع الشركة


المهام والواجبات التفصيلية:

• تنفيذ الإجراءات المالية والمحاسبية المعتمدة في الشركة

• الرقابة على كافة المستندات الصادرة والواردة إلى قسم المحاسبة، والتأكد من صحتها ومن إحتوائها على التواقيع اللازمة

• مراجعة سندات القيد، واعتمادها قبل تسجيلها في الحسابات المعنية

• الإشراف على تسجيل كافة مستندات القيد في حساباتها المعنية ووفقا لأنظمة وبرامج الكمبيوتر المطبقة وعلى أساس الدورة المحاسبية المعتمدة.

• جمع ومتابعة وحفظ كشوفات حسابات الذمم المدينة والدائنة، وتدقيق جداول أعمار الذمم شهريا.

• تدقيق جداول الرواتب والأجور شهريا، والتأكد من صحة إحتساب الإضافات والخصومات على مستحقات الموظفين والعملاء، وإدخال أية تعديلات في وضع الموظفين والعمل على ملفاتهم في الكمبيوتر.

• الإشراف على عمليات إصدار سندات الصرف وتحضير الشيكات المتعلقة بها، بعد التأكد من صحة المستندات المرفقة ومتابعة الحصول على التواقيع اللازمة على الشيكات وفقا للصلاحيات المعمول بها.

•إعداد كشوف التسوية الخاصة بالبنوك شهريا، وإظهار الفروقات (إن وجدت)، وإعلام المدير المالي للمراجعة بشأنها، وتحضير قيود التسوية اللازمة

• الإشراف على عمليات الجرد الدوري والسنوي للموجودات الثابتة والمواد ومطابقتها مع أرصدة الحسابات المعنية.

• الإشراف على إعداد موازين المراجعة والتقارير المالية ودراستها وتحليها، ثم رفعها عرضها للمدير العام.

• إعداد الحسابات الختامية في نهاية السنة المالية. . إقتراح تطوير السياسات المالية العامة للشركة وعرضها على المدير العام للإعتماد.

• وضع الخطط المالية الطويلة والقصيرة الأجل للشركة وتقديمها للمدير العام مع توصياته بخصوص إعتمادها.

• الإحتفاظ بنسخة كاملة عن النظام المالي والمحاسبي المطبق في الشركة والعمل على تطويره وفقا لظروف واحتياجات الشركة وعرضه على المدير العام للموافقة والإعتماد.

• التأكد من إلتزام كافة الأقسام بالتعليمات المالية للشركة.

• الاتصال نيابة عن الشركة بالمؤسسات المالية كالمصارف وشركات التأمين وغيرها، وحل القضايا الخاصة بمالية الشركة كمشاكل فتح الحسابات أو منح التسهيلات أو فتح الإعتمادات المستندية بالتنسيق مع المدير العام

• مراجعة العقود وكافة الإلتزامات قبل إبرامها مع الغير لتحديد أثرها المالي على الشركة وإبداء الملاحظات عليها.



المهام العامة :

1-دراسة أوضاع الشركات التابعة على حسب طلب المدير وضمن سلطة الشركة الأم لتقييم الوضع المالي ولبت بأية مقترحات بخصوص امدادها بقروض طويلة الأجل ورفع التوصيات للمدير العام

2- تقديم المساعدة والاستشارة المهنية للمشاريع والشركات التابعة ، بناءا على طلبهم أو كممثل لمصلحة الشركة الأم في شئون المحاسبة بما في ذلك المساعدة في اختيار وتأهيل المحاسبين واختيار مدقق الحسابات الخارجي خصوصا في مرحلة تأسيس شركة جديدة أو البدء بتنفيذ مشروع مستقل

3- القيام بكافة الاتصالات مع المصارف والمؤسسات المالية من أجل تأمين لتمويل اللازم للشركة أو الشركات التابعة لها لتدعيم عملياتها وأوضاعها المالية .

4- تنفيذ عمليات تجميع وتوحيد حسابات الشركة الأم وحسابات الشركة التابعة لها من خلال الاشتراك مع رئيس قسم المحاسبة المركزية مع العمل على تحضير التقارير المجمعة ورفعها إلى مدير الشئون المالية للمراجعة والموافقة عليها.

5- التنسيق الدائم مع المدققين الداخليين والخارجيين للشركة والمناقشة معهم حول الإجراءات المحاسبية المتبعة مع الإجابة عن أي استفسارات حول المستندات أو الحسابات الثبوتية أو السياسات المتبعة في تسجيل العمليات المحاسبية

6- المشاركة في المناقشات ضمن الجلسات أو اللجان التي يتم عقدها فيما يتعلق بطرق تمويل المشاريع المقترحة مع التنسيق بين الشركات أو المؤسسات الأخري التي شاركت في تلك المشاريع والاتفاق على تفاصيل المساهمة وأسلوب دفع قيمة الأسهم أو الحصص.

7- التقديم بمقترحات بخصوص إدارة ونقل الأموال بين الشركات التابعة على حسب الحاجة لكي يتم تطوير التعاون فيما بينهم ورفع تلك المقترحات للمدير العام ومناقشتها مع مجلس الإدارة واتباع الإجراءات اللازمة لتنفيذ تلك المقترحات

8- الاجتماع برؤساء الأقسام الأخري في دائرة الشئون المالية للتباحث بخصوص التنسيق والتعاون في سبيل رفع كفاءة التخطيط والرقابة المالية على مستوي الشركة

9- تسهيل مساعدة وعمل المدقق الخارجي لحسابات المجموعة مع أخذ ملاحظات المدقق بعين الاعتبار بعد المناقشة

 10- التنسيق مع مدققي الحسابات الخارجية مع تسهيل مهماتهم من أجل التدقيق واعداد الميزانية العامة للشركة الام والميزانية الموحدة للمجموعة بالكامل .

11- ملاحقة وجمع وحفظ كشوف حسابات المدينين والدائنين مع التدقيق حول جداول أعمار الذمم شهريا.

12- القيام بالاتصال نيابة عن الشركة على المؤسسات المالية كشركات التأمين والمصارف وغيرها مع العمل على حل القضايا الخاصة بمالية الشركة مثل مشاكل فتح الاعتمادات المستندية أو منح التسهيلات أو فتح الحسابات

13- خلق علاقات طيبة مع دائني الشركات والبنوك وعملائها مع الاتصال على الجهات والهيئات الرسمية التي تتعامل معها الشركة من الناحية المالية.





لمتابعة بقية فقرات ملف مهام المحاسب اضغط على الرابط المشار اليه تحت الصورة التاليه

مهام محاسب العملاء,مهام قسم المحاسبة في الشركة
,مهام المحاسب العام,مهام المحاسب القانوني,مهام المحاسب,مهام المحاسبة,مهام المحاسب المالي






مصطفى احمد

مصطفى احمد تخصص نظم معلومات ادارية ، انشر على مدونتي كل ما هو مفيد في مجالات متعددة واتمنى ان تنال منشوراتي اعجابكم .

التعليقات

';

بانوراما محاسبة مدونة عربية بسيطة يديرها مصطفى احمد و ينقل لكم معلومات موثوقة في العديد من المجالات سواء المحاسبية والادارية او التقنية و العلمية والادبية ، وآليات الربح من الانترنت ,

جميع الحقوق محفوظة

بانوراما محاسبة