المحاور الرئيسية
• مقدمة• تعريفات • القيمة والوعاء الضريبي
• آلية ضريبة القيمة المضافة • السجلات المحاسبية
• الفرق بين ضريبة القيمة المضافة • الإقرار الضريبي
وضريبة المبيعات • غرامات عدم الالتزام
• الفرق بين الخاضع لنسبة الصفر • التحضير لفرض ضريبة القيمة المضافة
والمعفي • تحديات التطبيق
• التسجيل • الآثار المترتبة على أقسام ودوائر الشركة
• خصم الضريبة • الضريبةالإنتقائية
• رد الضريبة
• استحقاق الضريبة
خصائص ضريبةالقيمة المضافة:
• هي ضريبة غير مباشرة )يمكن نقل عبئها للغير( تُفرض وتحصل في كل مرحلة من مراحل الإنتاج أوالتوريد أو البيع.
• تٌفرض على كل المعاملات التي تتم على السلع والخدمات باعتبارها ضريبة استهلاك عامة، ما لم يرد نص للإعفاء أو ف رض نسبة الصفر.
• تفرض كنسبة من سعر السلع أو الخدمات ) 5 .)%
• تفرض على الفرق بين سعر التكلفة وسعر البيع أو القيمة المضافة على المنتج. لذلك تسمى احيانا ضريبة الاستهلاك.
• قيمة ما يقوم المنتِج بإضافته على المدخلات قبل أن يتم بيعه كمنتَج جديد أو خدمة جديدة.
• يلتزم البائع للسلعة أو مؤدي الخدمة والمسجل بالضريبة أن يحصل من المشتري أو من المستفيد من الخدمة قيمة الضريبة وتوريدها إلى الخزينة.
• تخصم الضريبة المدفوعة على المدخلات عند أول عملية بيع لاحقة للمنتج أو الخدمة.
• لا تعتبر تكلفة على الشركة، وبشكل عام فإن المستهلك النهائي هو من يتحمل تكلفة هذه الضريبة، في حين تقوم الشركات )المكلف المسجل(
بتحصيل واحتساب الضريبة وتسديدها لصالح الدولة فقط.
• تحصل في كل مرحلة من مراحل البيع فيفرضها مثلا تاجر الجملة على تاجر التجزئة ثم يحملها تاجر التجزئة للمستهلك النهائي.
للتحميل اضغط هنا
ضريبة القيمة المضافة مكتب طلال ابوغزالة