| -->
بانوراما محاسبة

آخر الأخبار

بانوراما محاسبة
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts
يسرني ويسعدني جدا ان تجدوا على مدونتي المتواضعة ما تبحثون عنه من مراجع محاسبية وادارية وتقنية ، وأود الاشارة الى انه يمكن تحميل كل ما ينشر في المدونة بكل سهولة ويسر حيث اننا نقدر زوار المدونة الاكارم ويستطيع اي زائر للمدونة تحميل اي ملف من خلال اول ضغطة زر على رابط التحميل ونؤكد اننا لا نستخدم اياً من مواقع اختصار الروابط التي تعيق عمليات التحميل ،، مصطفى احمد

المراجعة في البيئة الإلكترونية المؤلف : د.جيهان عبد المعز الجمال


مقدمة
شهدت حقبة التسعينيات من القرن الماضي وبداية الألفية الثالثة تطورات مستمرة في صناعة تقنيات المعلومات، ونموا متزايدة في مجال التجارة الإلكترونية وما صاحبها من ظهور نظم معلومات المحاسبة الفورية، ولا شك أن هناك تأثيرات جوهرية لتلك التحديات التقنية على مستقبل كل من المحاسبة والمراجعة؛ والذي يعتمد على مدى الإدراك بتلك التحديات الناتجة من متطلبات التجارة الإلكترونية والتطور التقني للمعلومات. وقد صاحب تزايد التعاملات الإلكترونية تعرض العديد من المنشآت العالمية المعروفة

Enron , Maxwell Empire , Barings Bank) لانهيارات مالية بسبب إخفاقات الرقابة المهمة، باعتبار أن ضوابط الرقابة الداخلية تعتبر أحد العناصر الرئيسية لآليات حوكمة الشركات، وقد أصبح مديرو المنشآت الكبرى على دراية عميقة بالحاجة إلى تلك الضوابط وحتميتها حتى يظلوا على معرفة كاملة معايير حوكمة الشركات داخل المنشأة.

ويهتم هذا الكتاب بدراسة المراجعة في ظل البيئة الإلكترونية، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف فقد تم تقسيم الكتاب إلى تسع فصول تتسم بالتسلسل المنهجي والتكامل والشمول.
اهتم الفصل الأول بدراسة نظم المعلومات المحاسبية والبيئة الإلكترونية وذلك من خلال تناول الإطار النظري لنظم المعلومات، الإطار النظري لنظم المعلومات المحاسبية الإلكترونية، بالإضافة إلى التعرف على تأثير استخدام الحاسب على نظام المعلومات المحاسبين
وقد تناول الفصل الثاني الإطار النظري لمراجعة نظم المعلومات، حيث تم دراسة طبيعة مراجعة نظم المعلومات، نطاقها، وإجراءاتها، آليات مراجعة أعمال لجنة الإشراف على تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى متطلبات التأهيل المهني لمراجع نظم المعلومات.
في حين ركز الفصل الثالث على دراسة هيكل الرقابة الداخلية في ظل بيئة نظم المعلومات الإلكترونية، حيث أشار إلى مشاكل الرقابة الداخلية الناتجة عن استخدام الأنظمة الإلكترونية في معالجة البيانات المحاسبية، مكونات الرقابة الداخلية في ظل البيئة الإلكترونية، نماذج الرقابة الداخلية الصادرة عن المنظمات المهنية، معايير تقييم فعالية هيكل الرقابة الداخلية، مراحل تقييم هيكل الرقابة الداخلية في ظل البيئة الإلكترونية .


للتحميل اسفل الصورة ↓↓↓↓↓↓↓↓


بينما تناول الفصل الرابع دراسة الإطار النظري لنظام التقييم الذاتي لمخاطر الرقابة، حيث تناول طبيعة التقييم الذاتي للمخاطر الرقابة، عناصر البرنامج الفعال للتقييم الذاتي لمخاطر الرقابة، منهجية التقييم الذاتي للمخاطر الرقابة، ودراسة وتحليل إجراء المراجعة الصادر عن جمعية مراجعة ورقابة نظم المعلومات الأمريكية، تحليل ادبیات المراجعة المتعلقة باستخدام نظام التقييم الذاتي للمخاطر الرقابة.
وقد ركز الفصل الخامس على التعرف على أدلة الإثبات الإلكترونية حيث بين طبيعة أدلة الإثبات، مداخل الحصول على أدلة الإثبات في ظل التشغيل الإلكتروني للبيانات، اسالیب جمع وتقييم أدلة الإثبات سواء اليدوية أم الإلكترونية، المشاكل المتعلقة بجمع أدلة الإثبات الإلكترونية.
كذلك تناول الفصل السادس دراسة مراجعة أمن المعلومات وذلك من خلال التعرف على طبيعة امن المعلومات، وآليات تقييم مخاطر أمن المعلومات، منهجية مراجعة أمن المعلومات.


أما الفصل السابع فقد اهتم بدراسة المراجعة القضائية والغش المالي في البيئة الإلكترونية وذلك من خلال التعرف على الإطار النظري للمراجعة القضائية، الإطار النظري للغش المالي، دور المراجعة القضائية في مواجهة الغش الالي.
وقد عني الفصل الثامن بدراسة انعكاسات التجارة الإلكترونية على عملية المراجعة حيث تم مناقشة طبيعة التجارة الإلكترونية، طبيعة المراجعة المستمرة، جهود المنظمات المهنية لتطوير خدمات إضفاء الثقة.
في حين ركز الفصل التاسع على دراسة مسئولية المراجع تجاه الإفصاح الإلكتروني عن المعلومات المحاسبية على شبكة الإنترنت، حيث أشار إلى طبيعة الإنصاح الإلكتروني، مسئولية المراجع تجاه الإفصاح الإلكتروني، الجهود الدولية المبذولة لتنظيم مستولية المراجع تجاه الإفصاح عبر شبكة الإنترنت.
ويوجه هذا الكتاب بصفة عامة إلى عديد من الطوائف لعل أبرزها طلاب مرحلة البكالوريوس والباحثين في مجال الدراسات العليا، بالإضافة إلى كافة المزاولين لمهنة

المحاسبة والمراجعة، فضلا عن المحاسبين والمراجعين العاملين بالوحدات الاقتصادية وتنظيمات الأعمال المختلفة.
وفي النهاية يامل المؤلف أن يكون قد وفق في تحقيق الأهداف التي من أجلها أعد هذا الكتاب وفي عرض الموضوعات التي تضمنها بأسلوب متميز وفريد من ناحية الوضوح والعمق والدقة والبعد عن الشكلية والتعقيد، كما يرجو المؤلف أن يكون هذا الجهد بمثابة إضافة متميزة للمكتبة العربية.

للتحميل اسفل الصورة ↓↓↓↓↓↓↓↓


والله الموفق،،،

المؤلف :
د.جيهان عبد المعز الجمال



مصطفى احمد

مصطفى احمد تخصص نظم معلومات ادارية ، انشر على مدونتي كل ما هو مفيد في مجالات متعددة واتمنى ان تنال منشوراتي اعجابكم .

التعليقات

';

بانوراما محاسبة مدونة عربية بسيطة يديرها مصطفى احمد و ينقل لكم معلومات موثوقة في العديد من المجالات سواء المحاسبية والادارية او التقنية و العلمية والادبية ، وآليات الربح من الانترنت ,

جميع الحقوق محفوظة

بانوراما محاسبة