| -->
بانوراما محاسبة

آخر الأخبار

بانوراما محاسبة
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts
يسرني ويسعدني جدا ان تجدوا على مدونتي المتواضعة ما تبحثون عنه من مراجع محاسبية وادارية وتقنية ، وأود الاشارة الى انه يمكن تحميل كل ما ينشر في المدونة بكل سهولة ويسر حيث اننا نقدر زوار المدونة الاكارم ويستطيع اي زائر للمدونة تحميل اي ملف من خلال اول ضغطة زر على رابط التحميل ونؤكد اننا لا نستخدم اياً من مواقع اختصار الروابط التي تعيق عمليات التحميل ،، مصطفى احمد

السياسة العامة لادارة الاغذية والمشروبات محاسبة مطاعم

الفصل الأول

إدارة الأغذية و المشروبات
المفهوم – الأهداف – الوسائل

أولاً : المفهوم العام لإدارة الأغذية و المشروبات و أهدافها .

يتوقف نجاح تشغيل الأقسام المختلفة للأطعمة و المشروبات بالوحدات الإنتاجية ل سان جيوفاني
على وجود إدارة قوية وفعاله للأغذية و المشروبات تأخذ بالأساليب العلمية الحديثة و بالخبرات العملية
المآتسبة و ذلك في مجال تخطيط الأغذية و المشروبات و مراقبة تنفيذ تلك الخطط و تقييم نتائجها و
إحداث التعديلات المطلوبة على ضوء ما تسفر عنه نتائج التشغيل لتلك الخطط آخذة في الإعتبار إمآانيات
و قدرات الوحدات التنفيذية و مدى ما يمآن لها تقديمه من خدمات الأغذية و المشروبات إستجابة لمتطلبات
و إحتياجات و توقعات عملاء سان جيوفاني بغية تحقيق الأهداف الإستراتيجية التالية :
١. جودة عالية للمنتج .
٢. تنوع في العروض .
٣. خدمة متميزة .
٤. وفر في التآلفة .
٥. تحقيق الربح المستهدف .
و لتحقيق تلك الأهداف فأن تخطيط خدمات الأغذية و المشروبات يجب أن يشتمل على التخطيط
للمراحل الآتية :
١. مرحلة ما قبل البيع .
٢. مرحلة أثناء البيع .
٣. مرحلة ما بعد البيع .
و لا يتأتى تحقيق مفهوم و أهداف إدارة الأغذية و المشروبات السابق ذآره إلا من خلال التنسيق
و التآامل بين هذه الإدارة و بين مختلف الوحدات الإنتاجية و الإدارات المرآزية المعنية و المؤثرة في
مجال الأغذية و المشروبات و تحديداً إدارة المشتريات – إدارة التخطيط و المتابعة – إدارة التسويق و
المبيعات – إدارة العلاقات العامة – الإدارة المالية و الإدارية – الإدارة الهندسية – إدارة المراجعة .
و لضمان حسن تنفيذ الخطط الموضوعة على الوجه الأآمل و بأقل ما يمآن من الإنحرافات فإن
على إدارة الأغذية و المشروبات وضع القواعد الخاصة بعمليات متابعة التنفيذ ومراقبته من
حيث :
١. مراقبة عملية الإنتاج في مراحله المختلفة و إآتشاف الأخطاء و علاجها لضمان نجاح عمليات
التشغيل .
٢. مراقبة نتائج التشغيل و إعداد التقارير النهائية عنها و عقد المقارنات بين ما تم تحقيقه و بين
ما هو مقدر و دراسة الإنحرافات التي حدثت و أسبابها و طرق علاجها .

ثانياً : وسائل تحقيق مفهوم و أهداف إدارة الأغذية و المشروبات .

١. التخطيط .
٢. المتابعة و الرقابة .
١ ) التخطيط لتآامل العملية الإنتاجية و التشغيلية و البيعية : )

إن إنتاج آميات تزيد عن الحاجة في عملية تحضير الطعام هي في الواقع إحدى نتائج سوء التقدير
الذي يتسبب بدوره في رفع نسبة التآلفة للأطعمة المباعة و لذلك فإن إحآام وضع خطة للإنتاج تقلل آثيراً
في نهاية آل يوم و على هذا يجب أن تشمل خطة الإنتاج و التشغيل Left Over من آمية الطعام المتبقي
ما يلي :

١ /١/١ : التخطيط فيما يخص معدات التشغيل و أدوات التشغيل من حيث :

١   /١/١ : إعداد المطابخ و تزويدها بالمعدات اللازمة و طبقاً للأصول الفنية .
٢   /١/2 : خطط و مقترحات فيما يتصل بتصميم المطاعم و البارات و تأثيثهما و تنسيقهما الداخلي .
٣   /١/3 : وضع المواصفات الخاصة بأنواع و أشآال أدوات التشغيل اللازمة للإستخدام و طبقاً
للأصول الفنية لذلك .
٤   /١/4 : التخطيط و وضع المواصفات اللازمة لعمليات النظافة و الصيانة اليومية و الدورية على
معدات و أدوات التشغيل .
٥  /١/5 : متابعة الأسواق و المعارض المحلية و الدولية للوقوف على أحدث ما تم إنتاجه من آلات و
معدات المطابخ و أدوات التشغيل و التي ترى الإدارة شراؤها بغرض تحسين و رفع
آفاءة العمل و في حدود الإمآانات المادية و المساحية المتاحة .




للتحميل اضغط هنا
السياسة العامة لادارة الاغذية والمشروبات



مصطفى احمد

مصطفى احمد تخصص نظم معلومات ادارية ، انشر على مدونتي كل ما هو مفيد في مجالات متعددة واتمنى ان تنال منشوراتي اعجابكم .

التعليقات

';

بانوراما محاسبة مدونة عربية بسيطة يديرها مصطفى احمد و ينقل لكم معلومات موثوقة في العديد من المجالات سواء المحاسبية والادارية او التقنية و العلمية والادبية ، وآليات الربح من الانترنت ,

جميع الحقوق محفوظة

بانوراما محاسبة