الفصل الأول
إدارة الأغذية و المشروبات
المفهوم – الأهداف – الوسائل
أولاً : المفهوم العام لإدارة الأغذية و المشروبات و أهدافها .
يتوقف نجاح تشغيل الأقسام المختلفة للأطعمة و المشروبات بالوحدات الإنتاجية ل سان جيوفاني
على وجود إدارة قوية وفعاله للأغذية و المشروبات تأخذ بالأساليب العلمية الحديثة و بالخبرات العملية
المآتسبة و ذلك في مجال تخطيط الأغذية و المشروبات و مراقبة تنفيذ تلك الخطط و تقييم نتائجها و
إحداث التعديلات المطلوبة على ضوء ما تسفر عنه نتائج التشغيل لتلك الخطط آخذة في الإعتبار إمآانيات
و قدرات الوحدات التنفيذية و مدى ما يمآن لها تقديمه من خدمات الأغذية و المشروبات إستجابة لمتطلبات
و إحتياجات و توقعات عملاء سان جيوفاني بغية تحقيق الأهداف الإستراتيجية التالية :
١. جودة عالية للمنتج .
٢. تنوع في العروض .
٣. خدمة متميزة .
٤. وفر في التآلفة .
٥. تحقيق الربح المستهدف .
و لتحقيق تلك الأهداف فأن تخطيط خدمات الأغذية و المشروبات يجب أن يشتمل على التخطيط
للمراحل الآتية :
١. مرحلة ما قبل البيع .
٢. مرحلة أثناء البيع .
٣. مرحلة ما بعد البيع .
و لا يتأتى تحقيق مفهوم و أهداف إدارة الأغذية و المشروبات السابق ذآره إلا من خلال التنسيق
و التآامل بين هذه الإدارة و بين مختلف الوحدات الإنتاجية و الإدارات المرآزية المعنية و المؤثرة في
مجال الأغذية و المشروبات و تحديداً إدارة المشتريات – إدارة التخطيط و المتابعة – إدارة التسويق و
المبيعات – إدارة العلاقات العامة – الإدارة المالية و الإدارية – الإدارة الهندسية – إدارة المراجعة .
و لضمان حسن تنفيذ الخطط الموضوعة على الوجه الأآمل و بأقل ما يمآن من الإنحرافات فإن
على إدارة الأغذية و المشروبات وضع القواعد الخاصة بعمليات متابعة التنفيذ ومراقبته من
حيث :
١. مراقبة عملية الإنتاج في مراحله المختلفة و إآتشاف الأخطاء و علاجها لضمان نجاح عمليات
التشغيل .
٢. مراقبة نتائج التشغيل و إعداد التقارير النهائية عنها و عقد المقارنات بين ما تم تحقيقه و بين
ما هو مقدر و دراسة الإنحرافات التي حدثت و أسبابها و طرق علاجها .
ثانياً : وسائل تحقيق مفهوم و أهداف إدارة الأغذية و المشروبات .
١. التخطيط .
٢. المتابعة و الرقابة .
١ ) التخطيط لتآامل العملية الإنتاجية و التشغيلية و البيعية : )
إن إنتاج آميات تزيد عن الحاجة في عملية تحضير الطعام هي في الواقع إحدى نتائج سوء التقدير
الذي يتسبب بدوره في رفع نسبة التآلفة للأطعمة المباعة و لذلك فإن إحآام وضع خطة للإنتاج تقلل آثيراً
في نهاية آل يوم و على هذا يجب أن تشمل خطة الإنتاج و التشغيل Left Over من آمية الطعام المتبقي
ما يلي :
١ /١/١ : التخطيط فيما يخص معدات التشغيل و أدوات التشغيل من حيث :
١ /١/١ : إعداد المطابخ و تزويدها بالمعدات اللازمة و طبقاً للأصول الفنية .
٢ /١/2 : خطط و مقترحات فيما يتصل بتصميم المطاعم و البارات و تأثيثهما و تنسيقهما الداخلي .
٣ /١/3 : وضع المواصفات الخاصة بأنواع و أشآال أدوات التشغيل اللازمة للإستخدام و طبقاً
للأصول الفنية لذلك .
٤ /١/4 : التخطيط و وضع المواصفات اللازمة لعمليات النظافة و الصيانة اليومية و الدورية على
معدات و أدوات التشغيل .
٥ /١/5 : متابعة الأسواق و المعارض المحلية و الدولية للوقوف على أحدث ما تم إنتاجه من آلات و
معدات المطابخ و أدوات التشغيل و التي ترى الإدارة شراؤها بغرض تحسين و رفع
آفاءة العمل و في حدود الإمآانات المادية و المساحية المتاحة .
للتحميل اضغط هنا
السياسة العامة لادارة الاغذية والمشروبات