:تعريف
التكاليف
اولاً :
في المحاسبة المالية:
الـتكلفة تعرف على أنها التضحية
من أجل الحصول على السلعة أو الخدمة ويمكن قياس التضحية بواسطة النقديةالمنفقة أو الممتلكات المحولة أو
الخدمات المؤداة وما
إلى ذلك .
ثانياً: في المحاسبة الإدارية: مصطلح التكلفة يستعمل بطرق مختلفة عديدة
لذلك يتم تبويبها إلى أنواع مختلفة حسب
حاجة المدير الفورية أو العاجلة.
: تعريف سلوك التكاليف
يقصد به طريقة تغير عنصر التكلفة أو بالأحرى استجابته للتغير في
حجم النشاط , فعندما يتغير مستوى النشاط تبقي بعض عناصر التكاليف ثابتة كما هي , في حين
تتغير بعض عناصر التكاليف أما كلياً أو جزئياً. وتعتبر دراسة سلوك التكاليف من الدراسات الهامة في محاسبة التكاليف والتي من شأنها تحديد مدى مناسبة التكاليف
لاتخاذ القرارات
الإدارية المختلفة.
استخدامات وأهداف التكاليف في المحاسبة الإدارية:
-
تقييم المخزون .
-
تقدير الدخل.
-
التخطيط.
-
الموازنة .
-
الرقابة على التكاليف .
-
صنع قرارات المدى البعيد والمدى القريب.
تصنيفات التكاليف:
: تصنف
التكاليف في المحاسبة الإدارية إلى عده
تصنيفات حسب:
:أولاً: وظائفها الإدارية : وفيها تنقسم التكاليف إلى
:تكاليف تصنيعية
: هي التكاليف المرتبطة بنشاطات التصنيع للمنشأة ,
وتنقسم إلى ثلاثة أقسام فرعية