| -->
بانوراما محاسبة

آخر الأخبار

بانوراما محاسبة
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts
يسرني ويسعدني جدا ان تجدوا على مدونتي المتواضعة ما تبحثون عنه من مراجع محاسبية وادارية وتقنية ، وأود الاشارة الى انه يمكن تحميل كل ما ينشر في المدونة بكل سهولة ويسر حيث اننا نقدر زوار المدونة الاكارم ويستطيع اي زائر للمدونة تحميل اي ملف من خلال اول ضغطة زر على رابط التحميل ونؤكد اننا لا نستخدم اياً من مواقع اختصار الروابط التي تعيق عمليات التحميل ،، مصطفى احمد

المفاهيم الأساسية لإدارة المخازن


الفصل الأول
المفاهيم الأساسية لإدارة المخازن

ماهية إدارة المخازن:
"إدارة المخازن هي الإدارة المعنية بالاحتفاظ والمحافظة على المخزون وتخطيط والتنظيم وتنفيذ ورقابة إجراءات التخزين وصرف المخزون حسب الكميات والنوعيات المقررة للوحدات أو الأقسام الإدارات الطالبة والمستخدمة لمواد هذا المخزون".
       ومن هذا التعريف نجد أنه بالإضافة إلى ما يتعلق بالعملية الإدارية المتعلقة بالمخازن من تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة، فإنه يشمل عنصرين رئيسين هما:
1)  الاحتفاظ : وهي عملية التخزين نفسها بحيث يتم وضع ترتيب المواد في المخازن من لحظة وصولها إلى المخازن وحتى لحظة خروجها من المخازن.
2)  المحافظة: وهي عملية تتضمن إجراءات سلامة المخزون والعمل على إبقاء هذا المخزون صالحاً ومطابقاً إلى حد كبير جداً للحالة أو الطريقة التي تم استلامه بها. فيكون بعيداً عن مخاطر التلف والحريق والسرقة.
ويقصد بوظيفة التخزين "تخطيط وتنظيم عمليات استلام المواد والمحافظة عليها في ظروف تخزينية مناسبة وتلبية احتياجات الإدارات المختلفة في تلك المواد في الوقت المناسب".
ويشمل المخزون كل ما هو موجود في المخازن، من مواد أولية ومواد نصف مصنعة ومواد تامة الصنع وقطع الغيار ومواد الصيانة والمعدات المختلفة.
       وفي هذا الجانب سيتم التطرق إلى أهداف وظيفة التخزين ما يتبع ذلك من مسؤوليات                    واختصاصات يستوجب القيام بها لإدارة المخازن بطريقة سليمة
أهداف إدارة المخزن
1-     تعمل إدارة المخازن على مساعدة النشاط الإنتاجي في المشروع الصناعي حتى يتمكن المشروع من تقديم ما يفترض أن يقدمه من سلع وخدمات. إذ أن الهدف الأول لإدارة المخازن هو خدمة الإدارات المختلفة في المشروع، وهو الهدف الذي، يجب أن تدور حوله كل جهود ومستويات المخازن وتتفرع عن ذلك الهدف الأهداف التالية: تحقيق التوازن في تدفق ما يحتاج إليه المشروع من المواد الأولية، المهمات، الأجزاء، والعدد والتجهيزات القابلة حاجة العمليات الإنتاجية، .
2-     تدفق المواد المطلوبة لإغراض الصيانة، وقطع الغيار كلما احتاج المشروع إليها.
3-     استلام السلع والمنتجات الجاهزة من الورش الصناعية وتخزينيها لحين طلبها ثم إعادة تصديرها.
4-     قبول مخلفات الإنتاج وباقي الصناعة وتخزينها لحين التخلص منها وبيعها في الأسواق المختلفة.
أهمية إدارة المخازن:
تظهر أهمية إدارة التخزين من خلال الآتي:
1-          تعد المواد والتجهيزات المختلفة المودة داخل المخازن أموالاً مستثمرة، وتمثل أموالاً مجمدة وتكلف المنشأة أموالاً إضافية للمحافظة عليها، ومن هنا ندرك قيمة الوفورات التي يمكن أن تحققها الإدارة الجيدة للمخازن، والتكاليف الباهظة التي قد تتحملها المنشأة في حالة فشل إدارة المخازن.
2-          إن تنوع متطلبات الإنتاج للمواد المختلفة ، يؤدي إلى ضرورة إيجاد مكان ملائم للمحافظة على هذه المواد لحين الحاجة إليها وتزويد الإنتاج بها في الوقت المناسب وبالكميات المناسبة.
3-          الاحتفاظ بمنتجات الشركة التامة في ظروف تخزينية مناسبة لحين حاجة الأسواق لهذه المنتجات وبيعها.
4-          إن بعض المواد تحتاج إلى التخزين لفترة معينة قبل استخدامها في عمليات الإنتاج، كتخزين التبغ والخشب حتى يكتسب شروط الاستخدام في العملية الإنتاجية.

مسؤوليات واختصاصات إدارة المخازن:
1-         استلام المواد الداخلة إلى المخازن بعد فحصها والتأكد من جودتها وكمياتها.
2-         ترتيب المواد المختلفة في الأماكن المخصصة لها.
3-         توصيف المخازن وتنويعه وترميزه.
4-         صرف المخزون للإدارات المختلفة حسب الكميات المطلوبة.
5-         مراقبة المخزون للتأكد من المحافظة على الحدود التخزينية المثلى.
6-         إدامة سجلات استلام وصرف المخزون والاحتفاظ بها.
7-         الجرد والمراجعة المستمرة للمخزون.
8-         المحافظة على الأصناف المخزونة لحمايتها من التلف والتقادم والبوار.
9-         الاحتفاظ بمخلفات الإنتاج لحين التخلص منها.

أنواع المخزون:
       يشمل المخزون الأنواع التالية:
1-     المواد الأولية (الخام): وهي الأنواع التي تتعرض لعمليات تحويلية في شكلها بحيث تصبح أجزاء أو سلعاً تامة الصنع مثل الفحم، الحديد، الزجاج والأخشاب سواء كانت سائلة أو صلبة، وقد تكون السلع النهائية مواد أولية لسلع أخرى.
2-          التجمعات الجزئية: ومن أمثلتها، المحركات والمولدات، وقد تكون مشتراة أو مصنعة.
3-           الأجزاء: وهي إما أن تكون مصنعة داخل المنشاة أو مشتراة، وتستخدم الأجزاء لإنتاج السلع المجمعة وقد يكون تخزين هذه الأجزاء بهدف إعادة بيعها ومن أمثلتها المسامير والصواميل.
4-              المنتجات تامة الصنع: وهي تشمل السلع النهائية، سواء كانت مشتراة أو مصنعة، ويتم الاحتفاظ بها حتى يتم بيعها أو استخدامها.
5-              المخزون تحت التشغيل: وفي هذه الحالة تكون المفردات غير جاهزة وبحاجة إلى استكمال العمليات الصناعية عليها، فيتم الاحتفاظ بها حتى تجهيزها.
6-              المخلفات والفضلات: وهي المواد المتبقية بعد القيام بالعملية الإنتاجية، مثل زوائد الجلد والحديد أو السلع المعطوبة والآلات المتقادمة.








للتحميل اضغط هنا
المفاهيم الأساسية لإدارة المخازن


مصطفى احمد

مصطفى احمد تخصص نظم معلومات ادارية ، انشر على مدونتي كل ما هو مفيد في مجالات متعددة واتمنى ان تنال منشوراتي اعجابكم .

التعليقات

';

بانوراما محاسبة مدونة عربية بسيطة يديرها مصطفى احمد و ينقل لكم معلومات موثوقة في العديد من المجالات سواء المحاسبية والادارية او التقنية و العلمية والادبية ، وآليات الربح من الانترنت ,

جميع الحقوق محفوظة

بانوراما محاسبة