| -->
بانوراما محاسبة

آخر الأخبار

بانوراما محاسبة
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts
يسرني ويسعدني جدا ان تجدوا على مدونتي المتواضعة ما تبحثون عنه من مراجع محاسبية وادارية وتقنية ، وأود الاشارة الى انه يمكن تحميل كل ما ينشر في المدونة بكل سهولة ويسر حيث اننا نقدر زوار المدونة الاكارم ويستطيع اي زائر للمدونة تحميل اي ملف من خلال اول ضغطة زر على رابط التحميل ونؤكد اننا لا نستخدم اياً من مواقع اختصار الروابط التي تعيق عمليات التحميل ،، مصطفى احمد

موضوعات في المحاسبة المتوسطة وحالات عملية


الفصل الاول
الإطار الفكري للمحاسبة

هنالك تعاریف متعددة ومتنوعة لعلم المحاسبة ، والتعريف المفضل للمحاسبة أنها علم يشمل مجموعة من المبادئ والأسس والقواعد التي تستعمل في تحليل العمليات المالية عند حدوثها وتسجيلها من واقع مستندات مؤيده لها . ثم تبويب وتصنيف هذه العمليات بحيث تتمكن الوحدة الاقتصادية من تحديد إيراداتها وتكلفة الحصول على هذه الإيرادات . ومن ثم استخراج نتيجة أعمالها من ربح أو خسارة عن فترة مالية معينة وبيان المركز المالي في نهاية هذه الفترة. وظائف المحاسبة وأهدافها من التعريف السابق يمكن بيان

وظائف وأهداف المحاسبة كما يلي :
١- تسجيل العمليات المالية من واقع المستندات لها يدويا أو آليا بحيث يشمل جميع العمليات وفق تسلسل وقوعها التاريخي .
۲- تبويب وتصنيف العمليات المالية في حسابات مستقلة تبين .


أ. مديونية ودائنية المنشاة بالنسبة للمتعاملين معها .
ب۔ مصروفات المنشاة و إيراداتها .
ج. موجودات المنشأة والتزاماتها .



3- استخراج نتائج أعمال المنشأة عن المدة المالية المعنية أي تحديد الربح أو الخسارة . 4- بيان المركز المالي ( الوضع المالي ) للمنشأة في تاريخ معين بالعرض على شكل ميزانية عمومية .
5. تزويد إدارة المنشأة بكافة المعلومات اللازمة لها سواء على شكل تقارير محاسبية أو قوائم مالية ، دورية أو غير دورية.

الفرق بين المحاسبة ومسك الدفاتر
لابد من التمييز بين علم المحاسبة وفن مسك الدفاتر ، فمسك الدفاتر هو تدوين العمليات المالية لأبي مشروع أو منشأة في دفاترها و استخراج نتائجها وفق المبادئ المحاسبية ، أما علم المحاسبة فيتضمن دراسة المبادئ والأسس التي يعتمد عليها ماسك الدفاتر في تسجيل عملياته المالية ، والقيام بتفسير النتائج وتحليلها وعرضها .

الجهات المستخدمة للبيانات المحاسبية :

١- الدولة : حيث تقدم البيانات المحاسبية أهم الخدمات للدولة من حيث اعتماد الاقتصاديين والماليين عليها كأحدى الطرق السليمة لتقدير الدخل والوقوف على كافة الموازنات وتنفيذها .

۲- أصحاب المشروع : تخدم المحاسبة أصحاب المشروع لأنها تبين لهم أوضاع منشآتهم بالإضافة إلى نتائج أعمالها من ربح وخسارة .

٣- دائنوا المشروع والموردون : تساعد المعلومات التي تقدمها المحاسبة دائني المشروع في الحكم على الوضع المالي له وبالتالي حركة النقدية فيه ومقدرته على تحمل وسداد الديون .

4- إدارة المشروع : تعمل المحاسبة على تزويد الإدارة بالمعلومات الاقتصادية الضرورية لاتخاذ القرارات السليمة وخاصة تلك التي تتعلق بالاستعمال الكفء للموارد المحدودة في المشروع.

5 دائرة ضريبة الدخل ( المؤسسات الضريبية ) : تساعد البيانات المحاسبية المستخرجة من دفاتر المنشأة موظفي دائرة ضريبة الدخل على تحديد الريح الخاضع للضريبة و بالتالي في تحديد حق الدولة في أرباح المشروعات .

6. المحللون الماليون : تقدم المحاسبة معلومات مالية مختلفة يستعملها المحلل المالي كأساس لتقديم النصح والإرشاد للمستثمرين .

7- الدارسون والباحثون : تعتبر المعلومات المالية والاقتصادية التي تعدها المحاسبة بمثابة مصادر أساسية يستفاد منها عند القيام بالبحوث الاقتصادية والمالية المختلفة


الإرشادات التطبيقية
ويشتمل هذا المستوى على الافتراضات والمبادئ المحاسبية والقيود التطبيقية التي يستخدمها رجال المحاسبة الإرشادهم ولإزالة التناقضات التي قد تقابلهم عند تطبيق الإجراءات المحاسبية وإعداد القوائم المالية .

أولا – الافتراضات المحاسبية
حيث يشتمل الإطار المحاسبي على أربعة افتراضات وهي استقلالية الوحدة المحاسبية واستمراريتها ، ووحدة القياس النقدي ، والفترة المحاسبية .
أ- استقلال الوحدة المحاسبية
وهذا يعني استقلال الوحدات الاقتصادية بعضها عن البعض الأخر فضلا عن استقلال هذه الوحدات الاقتصادية عن ملاكها .
ب- استمرارية الوحدة
ويعني هذا الافتراض أن المنشأة وجدت لتستمر ولهذا يتم تقويم معظم الأصول تطبيق لهذا الافتراض على أساس التكلفة التاريخية ويفسر هذا الافتراض أسباب استخدام الأساس التاريخي لتقويم الموارد بدلا من استخدام القيمة الجارية وكذلك الإجراءات الخاصة بالاندثار والتمييز بين الأصول المتداولة والثابتة وكذلك المطلوبات المتداولة والثابتة حيث كل ذلك بسبب افتراض استمرارية الوحدة المحاسبية . وعلى هذا الأساس يمكن القول إن هذا الافتراض غير مجد إذا تقرر تصفية المنشأة أي عدم استمرارها .






مصطفى احمد

مصطفى احمد تخصص نظم معلومات ادارية ، انشر على مدونتي كل ما هو مفيد في مجالات متعددة واتمنى ان تنال منشوراتي اعجابكم .

التعليقات

';

بانوراما محاسبة مدونة عربية بسيطة يديرها مصطفى احمد و ينقل لكم معلومات موثوقة في العديد من المجالات سواء المحاسبية والادارية او التقنية و العلمية والادبية ، وآليات الربح من الانترنت ,

جميع الحقوق محفوظة

بانوراما محاسبة