| -->
بانوراما محاسبة

آخر الأخبار

بانوراما محاسبة
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts
يسرني ويسعدني جدا ان تجدوا على مدونتي المتواضعة ما تبحثون عنه من مراجع محاسبية وادارية وتقنية ، وأود الاشارة الى انه يمكن تحميل كل ما ينشر في المدونة بكل سهولة ويسر حيث اننا نقدر زوار المدونة الاكارم ويستطيع اي زائر للمدونة تحميل اي ملف من خلال اول ضغطة زر على رابط التحميل ونؤكد اننا لا نستخدم اياً من مواقع اختصار الروابط التي تعيق عمليات التحميل ،، مصطفى احمد

محاضرات في التحليل المالي للمؤسسة الاقتصادية

مقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على أشرف المرسلين وخاتم النبيين، محمد بن عبد الله، وعلى آله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين، أما بعد .
يكتسي موضوع التحليل المالي أهمية بالغة سواء بالنسبة للمؤسسة أو بالنسبة للأطراف المتعاملين معها، و ذلك لما يوفره من تقنيات وآليات تساعد المؤسسة على اتخاذ قراراتها وفقا لأسس سليمة ومدروسة بالشكل الذي يساهم في سرعة تحقيق أهدافها عامة وهدفي التوازن والمردودية خاصة، و رسم خططا إستراتيجية بناء على تحليل بيئتها الحالية ومعالجة نقاط ضعفها.
إن الهدف الأساسي من تلقين مادة التحليل المالي للطلبة يندرج تحت إطار بلوغ جملة من الأهداف تساعدهم على توظيف مكتسباتهم وكفاءاتهم في مجال تخصصاتهم سواء لمواصلة دراساتهم العليا أو عند ولوج عالم العمل:
. اكتساب المفاهيم الأساسية المرتبطة بمالية المؤسسة والبنية المالية لها؛ . تدريب الطلبة على أساليب التحليل المالي ومناهج اتخاذ القرارات المالية ؛ . خلق كفاءات لتحليل وتقييم الأداء المالي للمؤسسة.

تعتبر هذه المطبوعة إطارا مرجعية للطلبة وذلك لما تتضمنه من مفاهيم ومحتوى بيداغوجي يتماشى والنظام المحاسبي المالي الجديد، فضلا عن المنهجية المعتمدة التي راعينا فيها السهولة والوضوح، وحاولنا من خلالها تسليط الضوء على الوظيفة المالية في المؤسسة ومدلول التحليل المالي لبنيتها المالية كمنطلق للدراسة، لننتقل بذهن الطالب وفكره إلى عرض مختلف أساليب التحليل المالي بدء بتحليل السيولة الاستحقاق والتحليل الوظيفي، ودراسة الأدوات المالية ومؤشرات التوازن ذات الصلة، إلى التحليل المالي حسب التدفقات مركزين في ذلك على كل من جدول التمويل و جدول تدفقات الخزينة باعتبارهما من الأدوات المكملة لضمان نجاعة القرارات في المؤسسة.

I. مدخل عام للتحليل المالي
1. مفاهيم أساسية للوظيفة الحالية

1 . 1 . تعريف الوظيفة المالية:
الوظيفة الحالية هي مجموع المهام والأنشطة التي تضطلع بها مصالح وأقسام مختصة بهدف إدارة التدفقات المالية والبحث عن الموارد المالية الضرورية والاستخدام الأمثل لها. كما تتجسد الوظيفة المالية في المهام التي يقوم بها المسير المالي سواء ما تعلق بتسطير خطط التمويل والحصول على الموارد المالية الضرورية، أو بالاستخدام الأمثل لهذه الموارد بشكل يؤدي إلى تحقيق أهداف المؤسسة ، وهذا يتوقف بدوره على التحليل المالي الذي يعتبر قاعدة لاتخاذ القرارات والإجراءات من طرف المسيرين، وقاعدة لمراقبة مختلف العمليات المالية وتوجيهها نحو المسار المخطط له.
الوظيفة المالية هي إذن إدارة المؤسسة ككل من الناحية المالية، وهذا باتخاذ مجموعة من القرارات من شأنها أن تحقق أهداف المؤسسة وتحعل مستوى الموارد متوافقة واحتياجاتها، ومراقبة تنفيذ تلك القرارات وذلك لتحديد الانحرافات - إن وجدت - بسرعة ودقة، والوقوف عند الإجراءات التصحيحية في الوقت المناسب.

1 . 2 . أهمية الوظيفة المالية في المؤسسة:
تتضمن الوظيفة المالية مجموعة من الوظائف المرتبطة بكل من التمويل، المحاسبة، قرارات الاستثمار، الإحصاء والمؤشرات المالية والمراقبة الداخلية وتسيير السيولة والمخاطر المالية.... إلخ. كما تضطلع الوظيفة المالية بمهمة التسيير المالي، حيث تستخدم التخطيط والتوجيه والمراقبة وتوزيع الموارد المالية، مستخدمة في ذلك منظومة من الأدوات وتقنيات التسيير بداية من التحليل المالي إلى تطبيق طرق وتقنيات اختيار الاستثمارات وتحديد مصادر التمويل. ويمكن تلخيص أدوار الوظيفة المالية فيما يلي:
- ضمان التمويل المناسب لمختلف نشاطات المؤسسة؛ التخطيط المالي ووضع الموازنات التقديرية ؛ - مراقبة التدفقات النقدية وتسييرها بما يتوافق وقواعد التوازن المالي؛ تغطية النفقات والمصاريف وتلقي المستحقات والحقوق عن جميع الأنشطة؛ مساعدة الإدارة العليا على تسطير الخطط طويلة الأجل وبناء سياسة مالية تمكن من تنفيذ هذه الخطط خاصة ما تعلق بحيازة الأصول الثابتة وبسياسة توزيع الحصص... إلخ.

1 . 3 . أهداف الإدارة المالية:
تهدف الإدارة المالية، في إطار الهدف العام للمؤسسة الاقتصادية والمتمثل في تعظيم قيمة المؤسسة، إلى تحقيق جملة من الأهداف المالية تندرج كلها تحت هدفين رئيسيين هما : التوازن المالي والمردودية:




مصطفى احمد

مصطفى احمد تخصص نظم معلومات ادارية ، انشر على مدونتي كل ما هو مفيد في مجالات متعددة واتمنى ان تنال منشوراتي اعجابكم .

التعليقات

';

بانوراما محاسبة مدونة عربية بسيطة يديرها مصطفى احمد و ينقل لكم معلومات موثوقة في العديد من المجالات سواء المحاسبية والادارية او التقنية و العلمية والادبية ، وآليات الربح من الانترنت ,

جميع الحقوق محفوظة

بانوراما محاسبة